U3F1ZWV6ZTUyMjQ3OTQ1ODU4NDBfRnJlZTMyOTYyNTIyMTcwMDM=

مرض السكري وما هي اعراضه واضراره وطرق علاجه

  




السكري هو اضطراب يتعلق بنسبة السكر في الدم، ويعتبر من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى إدارة شاملة مدى الحياة. يتميز السكري بارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مزمن نتيجة لعدم القدرة على استخدام الأنسولين بطريقة صحيحة أو إنتاجه بشكل غير كافي من قبل البنكرياس، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأعضاء الأخرى.


يتم تشخيص السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي في الصباح على معدة فارغة، وأعلى من المعدل الطبيعي بعد تناول الطعام. يمكن تقسيم السكري إلى ثلاثة أنواع رئيسية:


1. السكري النوع الأول.


يحدث هذا النوع من السكري عندما يتعرض جهاز المناعة في الجسم للضرر ويتوقف عن إنتاج الأنسولين بشكل كامل. يتطلب المرضى الذين يعانون من السكري النوع الأول حقن الأنسولين بانتظام.


2. السكري النوع الثاني.


يحدث هذا النوع من السكري عندما ينتج بنكرياس المريض الأنسولين بكميات غير كافية أو عندما يكون جسمه غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل صحيح. يعالج السكري النوع الثاني من خلال تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي والأدوية الموصوفة.


3. السكري النوع الثالث.


ينتج هذا النوع من السكري نتيجة الحمل. عندما تصاب المرأة الحامل بالسكري النوع الثالث، فإن جسمها يحتاج إلى كميات إضافية من الأنسولين للسيطرة على مستويات السكر في الدم.




تختلف أعراض مرض السكري بين شخص وآخر وتعتمد على نوع المرض وكيفية تطوره. وبعض الأعراض الشائعة للسكري تشمل:


1- العطش الزائد والشعور بالجفاف المفرط في الفم.

2- الإحساس بالجوع المفرط، حتى بعد تناول الوجبات الكافية.

3- زيادة التبول بمعدل أكثر من المعتاد.

4- التعب الشديد وفقدان الوزن دون سبب واضح.

5- الشعور بالنعاس المفرط والإحساس بالدوار.

6- تكرار العدوى والتهابات الجهاز البولي.

7- تدهور الرؤية والعيون الجافة.

8- التهاب اللثة وسوء الشفاء في الجروح والجروح الجلدية.

9- رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان.

10- انخفاض مستوى الانتباه في الصباح والتقلبات المزاجية.


إذا كان لديك أي من هذه الأعراض المذكورة أعلاه، يجب عليك استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب. كما ينبغي عليك الكشف الدوري عن مرض السكري لدى الأشخاص الذين يتعرضون لعوامل الخطر المختلفة.

أضرار مرض السكري:-


1- ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- خلل في وظائف الكلى.

3- ضرر في الأعصاب والأوعية الدموية.

4- تآكل في البصر واحتمالية الإصابة بالعمى.

5- الإصابة بالتهابات وصعوبة التئام الجروح.

6- تزايد خطر الإصابة بالأورام الخبيثة.

7- خطر الإصابة بأمراض متعلقة بالأوعية الدموية مثل الجلطات الدموية والأمراض القلبية.


لذلك، فمن المهم على المريض بمرض السكري الالتزام بالعلاج والنظام الغذائي المناسب وممارسة الرياضة حتى يتمكن من الحد من الأضرار المحتملة للمرض.




هناك عدة طرق لتشخيص مرض السكري، بما في ذلك:


1- فحص الدم لمستوى الجلوكوز: يتم فحص كمية الجلوكوز في الدم، ويجرى هذا الاختبار لاكتشاف ما إذا كانت نسبة السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي. تشمل الاختبارات المستخدمة للكشف عن مرض السكري فحص مستوى الجلوكوز في الصائم (FPG) وفحص مستوى الجلوكوز بعد الأكل (OGTT) و فحص مستوى الهيموجلوبين السكري.


2- الفحص السريري: يقوم الطبيب بإجراء فحص سريري للمريض، بما في ذلك مراقبة الأعراض المذكورة للمرض وفحص الوزن والضغط الشرياني واختبار ضبط كفاءة الكلى.


3- فحص البول: يتم تحليل العينة للكشف عن ارتفاع مستويات السكر في البول.


4- الاختبارات الوراثية: يتم فحص حمض الدنا في الأحياء المجهرية في عينات الدم لتشخيص مرض السكري النوع الثاني الذي يكون له علاقة بالوراثة.


تقوم إجراء اختبارات تشخيص السكري بالتعاون بين طبيب الأسرة أو الطبيب العام وطبيب الغدد الصماء والسكري وغالبًا ما ينصح بإجراء الفحص الدوري من قبل الرعاية الصحية عندما يعرض المرء عوامل الخطر للإصابة بالسكري.



يمكن علاج مرض السكري بواسطة بعض الإجراءات الطبية والوقائية الهامة، وتشمل:


1- تقليل التعرض لعوامل الخطر: يجب التحكم في العوامل المسببة لانخفاض حساسية الجسم للأنسولين، وهذا يشمل التخلص من الوزن الزائد وممارسة الرياضة والتخلص من التدخين.


2- الحفاظ على معدل السكر في الدم: يستخدم القياس المنتظم لمستوى السكر في الدم والمراقبة الدائمة لتعديل جرعات الأنسولين أو الأدوية الأخرى.


3- تعديل نمط الحياة: يجب تعديل نمط الحياة الصحي، ويشمل تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بشكل منتظم والحصول على قسط كافي من النوم.


4- العلاج بالأدوية: توجد أنواع مختلفة من الأدوية المستخدمة لتحسين مستوى السكر في الدم، وتشمل الأدوية المنبهة للأنسولين والأدوية المثبطة له.


5- الحقن بالأنسولين: يستخدم الحقن بالأنسولين لمن يعانون من نوع السكري 1، حيث يتم حقن الأنسولين مباشرة في الجسم.


6- الإجراءات الجراحية: يمكن اللجوء إلى إجراءات جراحية في بعض الحالات الحادة، وتشمل زراعة البنكرياس أو الخلايا الجزرية أو إزالة بعض أجزاء المعدة للسيطرة على مستوى السكر في الدم.


يجب العمل مع فريق طبي متخصص لتحديد الخطوات الأمثل للعلاج ومنع المضاعفات الخطيرة لمرض السكري.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة