U3F1ZWV6ZTUyMjQ3OTQ1ODU4NDBfRnJlZTMyOTYyNTIyMTcwMDM=

ماهو ضغط الدم وما هي أعراضه وأضراره وطرق علاجه


  ..


ضغط الدم هو القوة التي يؤثر بها دم الإنسان على جدران الأوعية الدموية خلال دورانه في الجسم. ويتشكل الضغط الانبساطي والضغط الانقباضي معاً ليشكلان ضغط الدم.


الضغط الانبساطي هو الضغط الذي تتعرض له جدار الشريان عندما يتم استرخاء القلب بعد عملية ضخ الدم إلى الأوعية الدموية. ويعتبر ضغط الانبساطي المقبول للشخص البالغ بشكل عام ما يقارب 80 ملم زئبقي.


الضغط الانقباضي هو الضغط الذي تتعرض له جدار الشريان عندما يتم انقباض عضلة القلب لضخ الدم خلال الشرايين. ويعتبر ضغط الانقباضي المقبول للشخص البالغ بشكل عام ما يقارب 120 ملم زئبقي.


يتحكم في الضغط الدم عوامل عديدة مثل الوراثة، والعمر، والوزن، والنشاط البدني، ومستويات الكوليسترول وغيرها من العوامل الصحية. وتتأثر من خلالها مستويات ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم ومن ثمَّ تأثيرها على صحة الجسم.


تعتبر مستويات الضغط الطبيعية للشخص البالغ بشكل عام بين 90-119 ملم زئبقي للانقباضي و60-79 ملم زئبقي للانبساطي. إذا كان ضغط الدم أعلى من هذه المستويات بشكل مستمر، فقد يسبب ذلك بعض الآثار الجانبية الضارة على الصحة ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية، وتكون خطيرة إذا لم تعالج في الوقت المناسب. لذلك ينصح بقياس ضغط الدم بشكل دوري وتحت إشراف الطبيب المختص لمتابعة الحالة الصحية العامة.



ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم


يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم شديد الخطورة إذا لم يتم معالجته ، ويمكن أن يكون له العديد من الأعراض المختلفة التي تشمل:


1- الصداع الشديد والمتكرر.


2- الدوار والإغماء.


3- آلام الصدر.


4- الخمول والتعب الشديد.


5- صعوبة التركيز والتفكير.


6- ظهور دم في البول.


7- زيادة الشعور بالعطش.


8- ضغط في الأذنين.


9- تعرق شديد.


10- ضربات القلب السريعة.


11- عدم التنفس بشكل جيد.


12- المشاكل الجنسية.



ماهي أضرار ارتفاع ضغط الدم

1. أمراض القلب والأوعية الدموية: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى اختلاف في ضغط الدم بين الشريان الرئوي والأبهر، وهذا يتسبب في توسع الشريان الرئوي وتضيق الأبهر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب وغيرها.


2. أمراض الكلى: يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الكلى وضررها على المدى الطويل مما يهدد صحة الشخص.


3. أمراض الشرايين: يتسبب ارتفاع ضغط الدم في تضيق الشرايين مما يؤدي إلى انسداد الشرايين وتعرض الشخص لأمراض الشرايين.


4. أمراض العين: يعد ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل التي تؤدي إلى ظهور أمراض العين مثل تشوهات شبكية العين وغيرها.


5. أمراض الجهاز العصبي: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إصابة الشخص بأمراض الجهاز العصبي وخاصة في المخ وذلك بسبب توقف تدفق الدم والأكسجين بالمخ.


6. أمراض الجهاز الهضمي: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إصابة الشخص بأمراض الجهاز الهضمي مثل اضطرابات المعدة والأمعاء.


7. أمراض الأطفال: يمكن حدوث ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال وذلك بسبب وجود عوامل وراثية أو اضطرابات في الغدة الدرقية.


وبشكل عام، يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى خطر الإصابة بالأمراض المذكورة أعلاه، وعليه ينصح بالتحقق من ضغط الدم بشكل دوري والعلاج المستمر وتناول الأدوية المناسبة في حالة ارتفاع الضغط الدم.


ماهو علاج أرتفاع ضغط الدم


يعتمد علاج ارتفاع ضغط الدم على مدى خطورة الحالة، وأيضاً يمكن أخذ بعض العوامل الشخصية للمريض في الاعتبار مثل العمر والجنس والتاريخ الطبي والعوامل المرتبطة بالصحة العامة الأخرى. ومن بين الخيارات العلاجية الممكنة لارتفاع ضغط الدم:


1- النمط الصحي العام: يتضمن الحفاظ على الوزن المثالي وزيادة ممارسة التمارين الرياضية وتقليل تناول الملح والمأكولات المالحة وتجنب التدخين.


2- تعديل نمط الحياة: يتضمن تغيير نمط الحياة، بما في ذلك تغيير النظام الغذائي وزيادة ممارسة الرياضة.


3- الأدوية المضادة للضغط: تشمل هذه الأدوية أنواع مختلفة من المسكنات التي تعمل على خفض ضغط الدم.


4- الجراحة: في حالات قد تتطلب الحالة الخضوع لجراحة فى حالة تضيق شديد فى الشرايين الكلوية.


يتوجب التحدث إلى الطبيب لتحديد النوع الأنسب من العلاج حسب حالة المريض وخطورة الحالة، ومن الممكن تحتاج الحالة التحكم فى الضغط مدى الحياة.


ماهي أعراض انخفاض ضغط الدم


ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون خطيراً، وكذلك انخفاض الضغط، حيث يحتاج جسم الإنسان إلى ضغط دم معين لضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم وتغذية الأعضاء بالأكسجين والغذاء. ومن بين أعراض انخفاض ضغط الدم:


1- الدوخة والدوار


2- الشعور بالغثيان والتقيؤ


3- الشعور بالأرق والضعف


4- الإحساس بالإرهاق والتعب


5- الصداع الخفيف


6- ضعف التركيز والتحدث بشكل واضح


7- عدم وضوح الرؤية


8- الإجهاد النفسي والتوتر


9- تسارع نبض القلب (كما يحدث في بعض الحالات).




ماهي أعراض انخفاض ضغط الدم



انخفاض ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأعراض الغير مريحة والتي تشمل:


1- الدوار والدوخة والإغماء.


2- الشعور بالضعف العام والتعب.


3- صعوبة التركيز والتفكير.


4- الغثيان والتقيؤ.


5- آلام الصدر (في حالات الإصابة بأمراض القلب).


6- تنميل الأطراف والقدمين.


7- ضعف الذاكرة.


8- عدم الرغبة في الأكل وفقدان الشهية.


وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى تعرض الأشخاص للصدمة الصغرى (الإيقاف المؤقت للدورة الدموية) أو الصدمة الحادة (توقف الدورة الدموية بشكل كامل)، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى أضرار خطيرة على الصحة، بما في ذلك الوفاة في بعض الحالات. لذا، فإنه من المهم مراقبة ضغط الدم بشكل دوري واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا انخفض بشكل كبير.



ماهو علاج أنخفاض ضغط الدم


يعتمد علاج انخفاض ضغط الدم على سبب الانخفاض، ومدى شدته. وقد يشمل العلاج:


1- تناول مشروبات ذات تأثير مثبت على ضغط الدم: مثل شرب الشاي أو القهوة الذي يحتوي على الكافيين والذي يمكن أن يعزز ضغط الدم، ولكن يجب الحذر من تناول الكميات الكبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين خاصة بمن لديهم مشاكل صحية معينة.


2- تناول وجبات صغيرة ومتكررة: يجب تناول وجبات صغيرة ومتكررة خلال اليوم للمساعدة في تنظيم ضغط الدم وتفادي الانخفاض المفاجئ.


3- تجنب الأدوية التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم: يجب تجنب الأدوية التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بما في ذلك بعض الأدوية المخفضة للضغط والمضادة للاكتئاب والمضادة للقلق.


4- الانتباه للأماكن المغلقة والاحتفاظ بالسوائل: يجب تجنب الأماكن المغلقة الحارة والإبقاء على جسمك مرطبًا وشرب السوائل بانتظام لتفادي الجفاف وانخفاض ضغط الدم.


5- العلاج الكهربائي للمشاكل القلبية الأساسية: يحتاج بعض المرضى إلى العلاج الكهربائي لتنظيم ضربات القلب والتحكم في ضغط الدم


يتوجب التحدث مع الطبيب حول سبب الانخفاض وهل كان بسبب مشكلة بسيطة مثل الجوع أو الجفاف أم لا. إذا كان الانخفاض خطيرًا ، يمكن أن يوصي الطبيب ببعض الأدوية الضرورية لتحسين الحالة.





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة