U3F1ZWV6ZTUyMjQ3OTQ1ODU4NDBfRnJlZTMyOTYyNTIyMTcwMDM=

ما هو التثدي وأسبابه وكيف يمكن علاجه


 


التثدي هو حالة طبية يحدث فيها زيادة حجم الثديين لدى الرجال، ويمكن أن يتسبب في شعور المصاب بالإحراج والاضطراب النفسي. وعادة ما يحدث ذلك نتيجة لارتفاع مستوى الهرمونات الأنثوية وتقليل إنتاج الهرمونات الذكرية، مثل الاختلال في مستويات هرمون التستوستيرون.


تختلف أسباب التثدي عند الرجال ويمكن تقسيمها إلى عوامل طبية وعوامل غير طبية. بعض الأسباب الطبية المحتملة للتثدي عند الرجال تشمل تغيرات في الهرمونات الجنسية، والعوامل الوراثية، وبعض الأدوية

التي تؤثر على مستوى الهرمونات. وتشمل الأسباب غير الطبية ارتفاع نسبة الدهون في الجسم، واستخدام بعض المنتجات الكيميائية التي تحتوي على المركبات الأنثوجينية.


تتضمن الأعراض الشائعة للتثدي عند الرجال زيادة حجم الثديين، وتورم الغدد الثديية، والإحساس بالحساسية في المنطقة المصابة. وعلى الرغم من أن التثدي لا يشكل تأثيرًا صحيًا خطيرًا على الرجال، فإن الرجال المصابين به قد يشعرون بالإحراج والاضطراب النفسي.


بطرق العلاج للتثدي لدى الرجال تتضمن استخدام الأدوية المثبطة لإنتاج الهرمون الذكري (التستوستيرون) والمساعدة على توازن نسب الهرمونات، وبعض الأحيان العمليات الجراحية لإزالة الغدد الثديية.  والمعالجة النفسية يمكن أن تكون أيضًا مفيدة للتخفيف من الأعراض النفسية المصاحبة.



ما هي أسباب التثدي؟


قد يحدث التثدي لدى الرجال نتيجة لأسباب مختلفة من بينها:


1- التغيرات الهرمونية: يحدث التثدي عندما تتجمع الدهون عند الرجال في منطقة الثدي، وقد يحدث التغير الهرموني هذا نتيجة لزيادة نسبة هرمون الإستروجين مقابل الهرمون الذكري الذي يسمى هرمون التستوستيرون.


2- الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تتسبب في حدوث التثدي عند الرجال، كالمضادات الحيوية، والأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للصدمات.


3- مشاكل صحية أخرى: بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدد الصماء واضطرابات الجهاز الهضمي وارتفاع نسبة الكوليسترول يمكن أن تؤدي إلى حدوث التثدي لدى الرجال.


4- العوامل الوراثية: قد ترتبط بعض حالات التثدي لدى الرجال بالجينات الموروثة عن الأجداد.


من المهم أن يتم فحص التثدي لدى الرجال من قبل الأطباء المختصين لتحديد الأسباب الدقيقة والعلاج المناسب للحالة، سواء كان ذلك بالطب النفسي أو الطب التجميلي أو الطب البيولوجي.


ما هي أعراض التثدي؟


تعد الأضرار الناجمة عن التثدي لدى الرجال قليلة ولا تشكل خطورة على الصحة العامة. في بعض الأحيان يمكن أن يُشعر المرضى بالألم والحرج النفسي الناتج عن التثدي لدى الرجال.


ومع ذلك، فإن بعض الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج الأمراض الناجمة عن التثدي لدى الرجال مثل تضخم الثديين نتيجة لتعاطي بعض الأدوية المضادة للصدمة، يمكن أن تتسبب في زيادة استخدام الدهون بالجسم وبالتالي زيادة الوزن.


يمكن للمرضى الذين يعانون من التثدي الناتج عن مشاكل هرمونية معينة الاقتراب من طبيبهم المختص لتحديد الأسباب الدقيقة واختيار العلاج المناسب، مما يساعد على تقليل عدد الأضرار وتحسين الحالة الصحية بشكل عام.


وفي النهاية يجب التأكيد على أن التثدي لدى الرجال لا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ويمكن فحص وتشخيص الحالة من قبل الأطباء المختصين لتحديد الأسباب الدقيقة والعلاج اللائق.


مالذي يمكن ان يسببه التثدي من اضرار نفسية؟


يمكن أن يؤثر التثدي لدى الرجال على الصحة النفسية والعواطف ويسبب بعض الأفعال النفسية المؤثرة، من بينها:


1- القلق والتوتر: قد يشعر الرجل المصاب بالتثدي بالقلق والتوتر بسبب خجله مما يجعله يبتعد عن النشاطات الاجتماعية ويتجنب النظر إلى الآخرين.


2- الاكتئاب: يمكن للرجال المصابين بالتثدي أن يشعروا بالاكتئاب والحزن والعزلة والألم نتيجة للاحتياج المستمر للانعزال والبعد عن المجتمع.


3- اضطرابات الهوية: يمكن للرجل المصاب بالتثدي أن يشعر بعدم الثقة بالنفس ويتسائل عن هويته ونوعه الجنسي.


4- السلوكيات الهدامة: في بعض الحالات النادرة ، يمكن لتثدي الرجال أن يؤدي إلى سلوكيات هدامة وأحيانًا يلجأ البعض إلى تناول المخدرات أو الكحول للتخفيف من آثار التثدي.


من المهم التحدث مع الطبيب المختص لتحديد الأسباب الدقيقة للتثدي وبناء خطة علاج فعالة، ويمكن أن يساعد تقديم الدعم النفسي من المستشارين والمرشدين على تقليل التأثير النفسي للحالة وتعزيز الثقة بالنفس والشعور بالرضا عن النفس.




إذا كنت تشعر بأن لديك أعراض للتثدي، فمن الأفضل استشارة الطبيب العام لتحديد التشخيص الدقيق والعلاج الأنسب لحالتك.







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة